استضافة فريق البحث العلمي الخاص بمشروع “التعريف البيوكيميائي والجيني لأصناف النخيل الرئيسية في محافظة أريحا في فلسطين” .

استضافة فريق البحث العلمي الخاص بمشروع “التعريف البيوكيميائي والجيني لأصناف النخيل الرئيسية في محافظة أريحا في فلسطين” .

استضافة فريق البحث العلمي الخاص بمشروع “التعريف البيوكيميائي والجيني لأصناف النخيل الرئيسية في محافظة أريحا في فلسطين”

 

في اطار تشجيع جمعية المشروع الانشائي العربي للابحاث العلمية عامة والزاعية خاصة استقبلت اليوم 5-9-2018 وفدا من جامعة الاستقلال يترأسه الدكتور وليد خليلية ويعاونه الدكتور خالد ابو ظاهر والدكتورة نسرين القاضي وهم فريق البحث العلمي الخاص بمشروع يطلق عليه “التعريف البيوكيميائي والجيني لأصناف النخيل الرئيسية في محافظة أريحا في فلسطين” .

ويهدف هذا المشروع للتعرف والحفاظ وتحديد الأصول الوراثية لأشجار النخيل في محافظة أريحا والأغوار، من أجل حماية وزيادة إنتاج نخيل التمر في فلسطين.

وأوضح د. خليلية، جملة من النتائج المتوقعة لهذا المشروع، وتتمثل في المحافظة على الأنواع الأصلية لنخيل التمر، وتحديد هويتها بعد أن تكيفت مع مناخ أريحا؛ مما يمكن من المحافظة عليها وتحسين المنتج وتعزيز قيمته الإقتصادية وبالتالي المساهمة في رفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

يذكر أن هذه المرة الأولى في فلسطين، التي تتم فيها دراسة التحديد الجيني لأصناف نخيل التمر الفلسطيني، وبفريق علمي متخصص من جامعة الإستقلال.

وينفذ هذا المشروع بدعم من منظمة الفاو وبالشراكة  مع المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الفلسطينية،وذلك في أيطار الااتفاقية بين جامعة الاستقلال ومؤسسة الفاو تحت عنوان “دعم النمو الإقتصادي من خلال تحسين سلاسل القيمة الزراعية في الضفة الغربية”، بهدف زيادة القدرة التنافسية للمزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

للتعليق والمشاركة..زورو
للمزيد من الصور.. انقر أسفل

لمشاهدة تقرير الفيديو انقر اسفل

Comments are closed.